هلا نيوز – متابعة
في تصريح مثير للجدل أدلت به لقناة ميدي1 تيفي، اعتبرت وفاء شاكر، مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة أن مستوى تلميذ واحد متمدرس ضمن “مؤسسات الريادة” يعادل مستوى 80 تلميذا يدرسون في مؤسسات غير ريادية.

هذا التصريح، الذي جاء في سياق حديثها عن حصيلة تجربة “مدارس الريادة” وأثرها على جودة التعلمات، أثار موجة نقاش واسعة بين المتتبعين للشأن التربوي ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبره البعض مؤشراً على وجود فجوة كبيرة في مستوى التكوين بين المؤسسات التعليمية، بينما رأى آخرون أنه خطاب مبالغ فيه لا يعكس بالضرورة الواقع المعاش داخل المدارس المغربية.
وتأتي هذه التصريحات في وقت يتواصل فيه النقاش الوطني حول إصلاح المنظومة التعليمية، ومدى قدرة البرامج التجريبية مثل “مدارس الريادة” على إحداث قطيعة حقيقية مع مظاهر الهدر المدرسي وضعف التحصيل الدراسي.